Powered By Blogger

الجمعة، 21 أبريل 2017

المحاضرة السابعة: الكدمات

الكدمات والبقع الدموية تحت الجلد
مقدمة
       نتعرض في حياتنا اليومية إلى الكثير من الحوادث البسيطة، والتي تؤدي إلى ترك آثار صغيرة على الجسم، تسمى هذه الآثار باسم الكدمات أو الأورام، ومن الممكن تواجدها في أي منطقة من مناطق الجسم، ويكثر وجود الكدمات على الأطفال الصغار، بسبب اللعب والحركة بصورة سريعة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الكدمات.

تعريف الكدمة

       يعرف الأطباء الكدمة على أنها إصابة في الجسم، تحدث نتيجة اصطدام منطقة من الجسم في شئ ما، وغالباً ما يكون في منطقة مثل العضلة أو العظمة. وتمتاز الكدمة على أنها لا تحتوي على أية جروح، كما أن الجلد لا ينزف من المنطقة التي بها الكدمة، ومن الممكن أن تصيب الكدمة الرأس، ويكون النتيجة حدوث آلام في الرأس مع نزف بسيط في الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الدم في منطقة معينة والضغط على تلك المنطقة، وبالتالي تأخذ المنطقة اللون الأزرق أو البنفسجي تحت سطح الجلد. تكمن الحاجة إلى معالجة الكدمة بسرعة، لأن الجلد يأخذ اللون الجديد للكدمة، وبالتالي فإن الأمر يكون بحاجة إلى تدخل سريع من أجل تفادي اكتساب الجلد اللون الأزرق، كما أن إهمال الكدمة قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى.
صورة (1) تجمع الدم في منطقة معينة

أسباب حدوث الكدمة
       تكون الكدمة نتيجة طبيعية للحادث الذي يتعرض له الإنسان نتيجة الارتطام بشيء صلب، فيكون النتيجة حدوث تمزق في الأوعية الدموية في تلك المنطقة، ونتيجة لذلك يتجمع الدم تحت الجلد في تلك المنطقة بالتحديد، الأمر الذي يسبب اكتساب الجلد اللون الأزرق أو البنفسجي أو الأحمر، ولكن بعد مضي فترة من الوقت يعود الجلد إلى لونه الطبيعي وحالته الطبيعية.
 ويمكن تلخيص أسباب الكدمات إلى:
  • ·        حدوث حادث بسيط نتيجة الوقوع أو التعرض للضرب المبرح.
  • ·        حدوث التواء في مفصل من المفاصل.

         كما أن أكثر الأشخاص عرضة لحدوث الكدمات هم كبار السن، والأطفال، حيث أن طبقة الجلد لديهم تكون رقيقة، كما أن الأوعية الدموية أيضاً تكون رقيقة، وأكثر المناطق تعرضاً لحدوث الكدمات فيها هي الذراعين والساقين، لأنها الأطراف هي الأكثر استخداماً.

أنواع الكدمات
 يمكن تقسيم الكدمات إلى ثلاث أنواع أساسية، وهي كالتالي:
كدمات تحت الجلد: وتكون على شكل تجمع الدم في منطقة تحت الجلد، وهذا النوع من أنواع الكدمات الأكثر شيوعاً بين الناس، كما أنه الأقل ضرراً، ولا تحتاج إلى كمية كبيرة من العناية، حيث أن اللون الناتج يزول مع مرور بضع أيام.

صورة (2) كدمات تحت الجلد

كدمات داخل العضلة: وهذه الكدمات تأخذ المرحلة المتوسطة، حيث أنها ليست خطيرة وليست آمنة بما يكفي، حيث أنها تسبب حدوث حالة من الاحتقان في الأنسجة العضلية الموجودة تحت الجلد.

صورة (3) كدمات داخل العضلة

كدمات في العظام: وهذا النوع من أنواع الكدمات الأكثر صعوبة، والأكثر خطراً بين أنواع الكدمات، حيث أنها تكون في منطقة المفاصل وبالتالي قد تسبب حالة من عدم القدرة على التحرك لفترة من الوقت.
 صورة (4) كدمات داخل العظام

أعراض الكدمات
·    الإحساس بالآلام في منطقة الكدمة، والمنطقة المحيطة بها، وتكون الآلام متمثلة في عدم القدرة على ملامسة المنطقة المصابة بالكدمة بأي شيء.
·    حدوث حالة من البقع الجلدية الملونة والتي تأخذ الألوان الأزرق أو البنفسجي أو الأحمر، وفي بعض الأحيان لا يشعر الإنسان بأنه تعرض لحدوث كدمة إلا في حالة تم رؤية الكدمة على سطح الجلد.
·    حدوث حالة من الورم في المنطقة المصابة، ولا يكون ظهور الورم بشكل فوري، حيث أن الورم يظهر بعد مضي فترة من الزمن.
·           ارتفاع في حرارة المنطقة المصابة، كما يمكن الإحساس بسخونة المنطقة فور ملامستها باليد.
·    كما أنها هناك أعراض أخرى قد تصاحب حدوث الكدمة، مثل الإحساس برغبة في القيء، أو الشعور بحالة من الصداع والآلام، كما أنه من الممكن الإحساس برعشة خفيفة في الجسم.
·    وهناك تحذيرات يجب مراعاتها عند الإصابة بالكدمة وهي تجنب وضع الماء الساخن على المنطقة المصابة لأن ذلك يساعد على زيادة نشاط الدم في تلك المنطقة، الأمر الذي يسبب حدوث حالة من النزيف، أو زيادة التورم في الجزء المصاب. كذلك تجنب تدليك المنطقة المصابة بالزيت، لأن الزيت والتدليك يعملان على تفتيح للأوعية الدموية، وبالتالي زيادة إمكانية تورم المنطقة.

طرق إسعاف المصاب بالكدمات:
يتم علاج الكدمات من خلال الآتي:
·           محاولة خفض سريان الدم تجاه المنطقة المصابة بالكدمة، ومن الممكن السيطرة على هذا الأمر من خلال عملية التبريد أو الضغط بشكل خفيف على المنطقة المحيطة بالكدمة، أو من خلال وضع رباط ضاغط على المنطقة المحيطة بالكدمة.
·    رفع المنطقة المصابة للأعلى وإسنادها على وسادة أو أي قطعة قماش من أجل إراحة العضو، ومحاولة أن يكون الرفع لأعلى من أجل تخفيف تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

               صورة (5) رفع المنطقة المصابة للأعلى وإسنادها على وسادة 
·    وضع كميات من الماء البارد أو قطع الثلج على المنطقة المصابة أو المناطق المحيطة بها، ويجب أن تكون الفترة التي يتم وضع الماء البارد على المنطقة المصابة طويلة لا تقل عن 30 دقيقة، من أجل التخفيف من حدة التورم الناتج عن الإصابة، وبعد أن تتم مرحلة التبريد نقوم بوضع كمية قليلة من الماء الدافئ على المنطقة المصابة.

صورة (6) وضع كميات من الماء البارد أو قطع الثلج على المنطقة المصابة

·    محاولة نقل المصاب إلى أقرب منطقة طبية من أجل تلقي العلاج اللازم من أجل الحد من المضاعفات التي قد تزيد من سوء الأوضاع النفسية أو الطبية للمريض.
·    يجب إعطاء المنطقة المصابة مدة كافية من الراحة، وعدم تحريكها من أجل تجنب حدوث مضاعفات في العضو المصاب، والتي قد تتطور إلى الكسر، كما يمكن عمل علاج طبيعي للمنطقة المصابة ولكن على أن يكون خفيفاً حتى يتم تجنب إلحاق الضرر في المنطقة المصابة.
·            يمكن الحصول على بعض المراهم التي تعالج الكدمات، والتي يمكن الحصول عليها من الصيدلية.

نشاط:
ü من خلال المحاضرة السابقة, ما هي أهم المقترحات عند إعداد وتجهيز مسكن جديد لتجنب حدوث الكدمات؟
المراجع
-   الاسعافات الأولية (2012): الاسعاف الأولي... حياة للبشر- فيه تنمية للوح والعون ومساعدة لأخرين- قسم التمريض, كلية العلوم الطبية التطبيقية, جامعة الطائف- الطائف, المملكة العربية السعودية.
-   عابد, برهان (2013): دليل الاسعافات الأولية – اجراءات طوارئ للجميع في البيت والعمل والفسحة- منظمة الصحة العالمية – المكتب الاقليمي – موسوعة الفراشة- مكتبة لبنان ناشرون- بيروت- لبنان.
-       لينا جودي (2015): كيفية علاج الكدمات http://cutt.us/kutp0

هناك 21 تعليقًا:

  1. الطرق المساعدة في منع الكدمات:
    قلل مخاطر السقوط في البيت عن طريق أخذ الإجراءات الوقائية بضمن ذلك السلالم الأمنة وتأكد من عدم الوقوف على أماكن مرتفعة بدون حماية كافية.
    إستعمل حزام الأمان اثناء القيادة.
    عندما ممارسة الالعاب الرياضية، تأكد من ارتداء استعمال الادوات الوقائية، مثل الخوذة، بطانات الكتف، وسائد المرفق، وسائد للذقن، وسائد للفخذ والركبة.

    ردحذف
  2. تحدث الكدمات عندما يُصدَم جسدك صدمة معتدلة إلى شديدة، مما يتسبب بانكسار الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وتسرُّب الدم منها. قد لا ترغب أن تظهر كدمتك إذا كنت ذاهبـًا إلى مكان. عالج كدمتك بالتناوب بين الثلج والحرارة، وإراحة منطقة الكدمة، واستخدام علاجات متاحة بدون وصفة طبية. كذلك عليك أن تحتاط كي لا تصاب بالكدمات مرة أخرى.

    ارتدِ حزام الأمان. ارتدِ دائمـًا حزام الأمان أثناء القيادة، لا لأن هذا يقي من الكدمات المرتبطة بحوادث القيادة فحسب .

    كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يضعف جلدك ( شيخوخة الجلد ) الى حد مماثل لكبر السن مما يجعلك اكثر تعرضا للكدمات.

    أخيرآ نقول إن الكدمة قد تكون بسيطة وتشفى بسرعة ، ولكنها في بعض الحالات قد تشير إلى حالات مرضية خطيرة ، فكن حذرآ وإلبس ملابس طويلة تحميك من الضربات ولا تفرط في تعرضك للشمس ،وإبتعد عن العنف المنزلي ، وراجع طبيبك دائمآ للإطمئنان على صحتك.

    ردحذف
  3. عند حدوث الكدمات : تجنب تسخين الماء ووضعه على المنطقة المصابة لأن الماء الساخن يساعد على زيادة نشاط الدم في تلك المنطقة، الأمر الذي يسبب حدوث حالة من النزيف، أو زيادة التورم في الجزء المصاب. تجنب تدليك المنطقة المصابة بالزيت، لأن الزيت والتدليك يعملان على تفتيح الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة إمكانية تورم المنطقة..

    ردحذف
  4. تحدث الكدمات عندما يُصدَم جسدك صدمة معتدلة إلى شديدة، مما يتسبب بانكسار الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وتسرُّب الدم منها.. لذلك يجب ان تحذر عند سيرك من الاصدام بشئ وابعاد اي عائق يمكن ان يؤدي للإصابة .. واذا حدث واصبت فيجيب القيام بالإسعافات الاولية ويجب إعطاء المنطقة المصابة مدة كافية من الراحة، وعدم تحريكها من أجل تجنب حدوث مضاعفات في العضو المصاب، والتي قد تتطور إلى الكسر، كما يمكن عمل علاج طبيعي للمنطقة المصابة ولكن على أن يكون خفيفاً حتى يتم تجنب إلحاق الضرر في المنطقة المصابة.

    ردحذف
  5. تكون الكدمة نتيجة طبيعية للحادث الذي يتعرض له الإنسان نتيجة الارتطام بشيء صلب، فيكون النتيجة حدوث تمزق في الأوعية الدموية في تلك المنطقة، ونتيجة لذلك يتجمع الدم تحت الجلد في تلك المنطقة بالتحديد، الأمر الذي يسبب اكتساب الجلد اللون الأزرق أو البنفسجي أو الأحمر، ولكن بعد مضي فترة من الوقت يعود الجلد إلى لونه الطبيعي وحالته الطبيعية.
    ويمكن تلخيص أسباب الكدمات إلى:
    ·حدوث حادث بسيط نتيجة الوقوع أو التعرض للضرب المبرح.
    ·حدوث التواء في مفصل من المفاصل.

    كما أن أكثر الأشخاص عرضة لحدوث الكدمات هم كبار السن، والأطفال، حيث أن طبقة الجلد لديهم تكون رقيقة، كما أن الأوعية الدموية أيضاً تكون رقيقة، وأكثر المناطق تعرضاً لحدوث الكدمات فيها هي الذراعين والساقين، لأنها الأطراف هي الأكثر استخداماً.
    وتحدث الكدمات عندما يُصدَم جسدك صدمة معتدلة إلى شديدة، مما يتسبب بانكسار الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وتسرُّب الدم منها.. لذلك يجب ان تحذر عند سيرك من الاصدام بشئ وابعاد اي عائق يمكن ان يؤدي للإصابة .. واذا حدث واصبت فيجيب القيام بالإسعافات الاولية ويجب إعطاء المنطقة المصابة مدة كافية من الراحة، وعدم تحريكها من أجل تجنب حدوث مضاعفات في العضو المصاب، والتي قد تتطور إلى الكسر، كما يمكن عمل علاج طبيعي للمنطقة المصابة ولكن على أن يكون خفيفاً حتى يتم تجنب إلحاق الضرر في المنطقة المصابة.

    ردحذف
  6. الأعراض التي تسبب الكدمات ١-الاصطدام سواء بالطاولات أو الاكناب او الابواب ٢-كثرت التعثر والسقوط أرضا ٣-العنف بالضرب ٤-الانزلاق

    ردحذف
  7. الكدمة هي أمر عارض ستتعرّض له لفي أي وقت، ولكن يمكنك منع بعض الكدمات من خلال الحذر في بعض الأمور وتتمثّل بما يلي: الحذر أثناء ممارسة الرياضة والقيادة: وذلك من خلال استخدام منصّات للركبتين والمرفقين وأحياناً للكتفين والأفخاذ، بالإضافة إلى حماية الرأس بالخوذ. ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل لحماية كدمات على الذراعين والساقين.

    ردحذف
  8. طريقة معالجة كدمات العظام الفورية
    1 استخدم مخدر موضعي مثل البخاخ
    2 استعمل رباط ضاغط
    3 يجب تغطية مكان الكدمة بواسطة حلقة مفرغة من الاسنفج او قطعة من القطن
    4 يجب الاستمرار في عمل الكدمات المثلجة طوز الاربع وعسرين ساعة
    5 لاتكثر من التمرينات تلرياضية
    6

    ردحذف
  9. علاج الكدمات
    1 امسح فوق الكدمة بالخل والماء
    2 نتاول الزنجبيل الطازج
    3 تناول الاسيتامينوفين او الايبووفين وليس الاسبرين
    4 اكشف الكدمة لضو الشمس

    ردحذف
  10. علاج الكدمات
    1 اكشف الكدمة لضو الشمس
    2 تناول الاسيتامينوفين او الايبووفين وليس الاسبرين
    3 امسح فوق الكدمة بالخل والما
    4 ضع ثلجا علي الكدمة

    ردحذف
  11. علاج الكدمات
    1 الراحة يجب اراحة عضو المصاب
    2 استخدم الثلج المجروش ككمادة للعضو
    3 استخدم زهرة العطاس كدهان لمعاجة الكدمات

    ردحذف
  12. عندما تظهر الكدمات على الجسم لتعرض الاصطدام قوي بجسم صلب وان كلما اتخذت اجراءات سريعه ب علاج هذه الكدمات امكن علاجها بشكل جيد بالتبريد او وضع ثلج على الجزء المصاب ومحاوله نقل المصاب للمستشفى لتجنب مضاعفات والتأكد من سلامة المصاب .

    ردحذف
  13. تتسبب السقطات والحوادث الصغيرة في حدوث كدمات وتورم في بعض أجزاء الجسم، وعلي الرغم من أن ذلك ليس نادر الحدوث، إلا أنه من الهام جدا معالجة تلك الإصابات لتجنب أي مضاعفات إضافية، وتحدث الكدمات عادة عند حدوث تمزق في الأوعية الدموية ويتسرب الدم من الأنسجة المجاورة.

    يعتبر الثلج أفضل اختيار لعلاج الكدمات.. ضعي مجموعة من مكعبات الثلج أو علبة من الثلج علي المنطقة المصابة لأول يومين، وأثناء ذلك استمري في وضع الثلج لمدة 15 دقيقة وضعي منشفة رقيقة بين الثلج وجلدك وسيمنع الثلج الكدمات من الانتشار للمناطق المجاورة، ولكن لا تبالغي في وضع الثلج لوقت أطول من اللازم حتي لا تحصلي علي (أثر الصقيع ،قضمة الصقيع) frost bite.
    من المهم جدا توفير راحة وافرة للمنطقة التي بها كدمات لأن أي ضغط إضافي عليها سيؤثر علي زيادة النزيف ووقت الشفاء، أما إذا لزم الأمر وهذا يتوقف علي حجم الكدمة، قومي بلف وتغطية المنطقة المصابة عن طريق تطبيق ضغط كاف علي المنطقة حتي يقتصر تدفق الدم إلي هذه المنطقة.

    ردحذف
  14. علاج الكدمات :
    – رفع العضو المصاب وإسناده في الوضع الأكثر راحة
    – وضع كمّادة باردة على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة لمدة يومين لتخفيف النزيف والحد من التورم ، وبعد ذلك يتم وضع كمادة دافئة
    – نقل المصاب لأقرب مركز طبي لعرضه على الطبيب المختص إذا لزم الأمر

    ردحذف
  15. الإسعافات الأولية للكدمات والتورمات المرتبطة بها:
    يعتبر الثلج أفضل اختيار لعلاج الكدمات.. ضعي مجموعة من مكعبات الثلج أو علبة من الثلج علي المنطقة المصابة لأول يومين، وأثناء ذلك استمري في وضع الثلج لمدة 15 دقيقة وضعي منشفة رقيقة بين الثلج وجلدك وسيمنع الثلج الكدمات من الانتشار للمناطق المجاورة، ولكن لا تبالغي في وضع الثلج لوقت أطول من اللازم حتي لا تحصلي علي (أثر الصقيع ،قضمة الصقيع) frost bite.

    ردحذف
  16. الكدمة هي أمر عارض ستتعرّض له لفي أي وقت، ولكن يمكنك منع بعض الكدمات من خلال الحذر في بعض الأمور وتتمثّل بما يلي: الحذر أثناء ممارسة الرياضة والقيادة: وذلك من خلال استخدام منصّات للركبتين والمرفقين وأحياناً للكتفين والأفخاذ، بالإضافة إلى حماية الرأس بالخوذ. ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل لحماية كدمات على الذراعين والساقين.

    ردحذف
  17. هناك العديد من العواممل التي تؤثر على حجم الكدمة : نوع النسيج و حالته فإذا حدث التكدم في الأنسجة القوية يكون التكدم أكبر . السن حيث أنه كلما تقدم الشخص في السن يصبح أكثر عرضة للتكدم . الجنس حيث أنه يكثر عند الإناث من الذكور بسبب الدهون الموجودة تحت الجلد . لون البشرة حيث أن البشرة البيضاء تظهر عليها الكدمات بشكل أوضح من البشرة السمراء . قوة الضربة التي سببت الكدمة . مكان الكدمة في الجسم . العوامل الوراثية .

    ردحذف
  18. أنواع الكدمات
    هي عبارة عن تورّم دموي ناتج من خروج الدم من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة تحت الجلد، وتظهر بألوان مختلفة بسبب احتباس الدم فيها لفترة زمنية معينة، وهي غير خطيرة إلّا في حالة وجود صديد وحمى في منطقة الكدمة.
    وهناك ثلاثة أنواع من الكدمات تصنّف على أساس موقعها في جسمك: كدمات تحت الجلد فقط أو تحت البشرة. كدمات في العضل أو في العضلات الكامنة. كدمات سُمحاقية على العظام.

    ردحذف
  19. يجب التأكد من أن الممرات خالية من الأسلاك ، وإزالة السجاد إذا كان يشكل خطرا بالتعثر . التأكد من أن الأرض جافة قبل المشي عليها ، إذ إن مجرد كمية صغيرة من الماء تجعل الأرض زلقة . ارتداء ملابس واقية عند المشاركة في ألعاب رياضية أو ركوب الدراجة لحماية الجسم من الإصابات . استخدام مصباح يدوي عند الذهاب إلى الحمام في الليل . ويمكن أيضا تركيب مصابيح ليلية صغيرة لإضاءة الممرات .

    ردحذف
  20. من المهم أن يكون المنزل خاليا من العراقيل .

    يجب التأكد من أن الممرات خالية من الأسلاك .

    إزالة السجاد إذا كان يشكل خطرا بالتعثر .

    التأكد من أن الأرض جافة قبل المشي عليها , إذ إن مجرد كمية صغيرة من الماء تجعل الأرض زلقة .

    يمكن تركيب مصابيح ليلية صغيرة لإضاءة الممرات .

    ردحذف
  21. يجب التأكد من أن الممرات خالية من الأسلاك ، وإزالة السجاد إذا كان يشكل خطرا بالتعثر . التأكد من أن الأرض جافة قبل المشي عليها ، إذ إن مجرد كمية صغيرة من الماء تجعل الأرض زلقة . ارتداء ملابس واقية عند المشاركة في ألعاب رياضية أو ركوب الدراجة لحماية الجسم من الإصابات . استخدام مصباح يدوي عند الذهاب إلى الحمام في الليل . ويمكن أيضا تركيب مصابيح ليلية صغيرة لإضاءة الممرات .

    ردحذف