Powered By Blogger

الخميس، 30 مارس 2017

المحاضرة الرابعة: الصواعق الكهربائية

الصواعق الكهربائية
مقدمة
تعتبر الكهرباء من أهم وسائل الراحة التي تجعل حياتنا أكثر سهولة ويسر وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء في حياة الفرد والمجتمع إلا أنها تشكل خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات وقد تكون سبباً في وقوع الحرائق والانفجاريات أو وفاة الكثير من الناس، والكهرباء خطرة على كل من يتهاون أو يهمل احتياطات السلامة والتعليمات الواجب إتباعها أثناء تنفيذ الشبكات والتوصيلات الكهربائية أو عند الاستخدام.

أسباب حدوث الصواعق الكهربائية في المنزل
     - سوء التمديدات الكهربائية
·           عدم مناسبة الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها.
·           عدم وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة.
·           استخدام التوصيلات الخارجية الظاهرة وترك كابلات كهربائية مكشوفة.
·           تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ أو الفتحات المماثلة أو تحت السجاد.
·           عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية.
·           تحميل المقابس الكهربائية فوق طاقتها بتوصيل عدة أجهزة على مقبس واحد.
·           عدم إحكام ربط نهاية الأسلاك بمآخذ التيار أو المفاتيح أو القواطع مما يسبب حدوث شرر يؤدي لتلفها.
·           عدم مراجعة الأحمال الكهربائية والتأكد من ملاءمتها للقواطع والأسلاك.
-      -  عدم الوعي والإهمال
·           عدم وضع وسيلة حماية للمقابس الكهربائية غير المستعملة أو نزع القابس من المقبس بعنف.
·           لمس الأجهزة والمفاتيح الكهربائية والأيدي مبتلة بالماء.
·           عدم فصل التيار الكهربائي أثناء إجراء أعمال الصيانة والإصلاح.
·           استخدام أجهزة ومعدات كهربائية غير جيدة الصنع.
·           ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل لمدة طويلة دون انتباه.

-       - إهمال أعمال الصيانة الدورية والعلاجية
·           عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية.
·           عدم صيانة الأجهزة الكهربائية التالفة.
·           عدم استبدال الفيش أو الأسلاك الكهربائية عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء عملها.

·           عدم مراجعة الأحمال الكهربائية والتأكد من ملاءمتها للقواطع والأسلاك.
صورة (1) عدم مراجعة الأحمال الكهربائية والتأكد من ملاءمتها للقواطع والأسلاك

مخاطر الحوادث الكهربائية على الإنسان
يتسبب مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان نتيجة ملامسته لأجزاء حاملة للتيار في إحداث آثار خطيرة على الإنسان لأن للتيار الكهربائي آثار حرارية قد تسبب الحروق وآثار كيميائية قد تتسبب في تحليل الدم والخلايا العصبية.

الصدمة الكهربائية
        تحدث إذا لامس شخص أسـلاكاً مكهربة (تلامس مباشر) أو أجساماً حاملة للتيار نتيجة انهيار العزل (تلامس غير مباشر) مما ينتج عنه ضرر شديد لهذا الشخص والتي قد تصل إلى درجة الوفاة وتختلف شدة الصدمة التي يتعرض لها الإنسان وتعتمد على عدة عوامل منها:
·    مسـار التيـار في جسم المصاب: يتحدد مسار التيار الكهربائي في جسم الإنسان المصاب بمكان دخول وخروج التيار إلى الجسم وقد يكون هذا المسار قصيراً بين نقطتين على اليد والقدم مثلاً أو طويلاً بين اليدين أو بين اليد اليمنى والقدم اليسرى أو العكس والمسار الأكثر خطورة هو من يد إلى اليد الأخرى عبر الصدر.
·    شدة ونوع التيار المار بالجسم: تزداد خطورة الكهرباء وآثارها على جسم الإنسان بزيادة شدة التيار المار فيه وتتوقف قيمة التيار المار في الجسم على مقدار الجهد الكهربائي الذي يلامسه المصاب أو يقترب منه وتزداد شدة التيار بزيادة الجهد وتنخفض بانخفاض الجهد كما أن التيار المستمر أقل تأثيراً من التيار المتغير.
·    مدة سريان التيار في الجسم: تزداد خطورة حالة المصاب كلما طال زمن مرور التيار الكهربائي في جسمه فقد يسبب شلل الرئتين أو عضلة القلب وتحدث الوفاة بسبب ذلك لذا يجب فصل مصدر التيار عن المصاب فوراً.
·           العضو الذي يسرى فيه التيار: فالجهاز العصبي والقلب أكثر الأعضاء تأثراً بالكهرباء.
·           حالة الجلد: فالجلد الجاف أكثر مقاومة للإصابة بالكهرباء من الجلد الرطب.
·    مدى مقاومة الشخص لتأثير الكهرباء: تختلف المقاومة الكهربائية لجسم المصاب من شخص إلى آخر وهي تؤثر على قيمة تيار الصدمة، حيث تزداد قيمة التيار كلما كانت المقاومة صغيرة وتقلل قيمة التيار بزيادة المقاومة.

تأثير التيار الكهربائي على جسم الإنسان
·           يؤثر التيار الكهربائي على مركز التنفس ويؤدي إلى إصابة جهاز التنفس بالشلل.
·           يؤثر على المركز الذي ينظم دقات القلب, فيصاب القلب برعشة أو يتوقف.
·           يسبب التيار تشنجاً في عضلات الجسم فيتسمر المصاب أو يتجمد مكانه.
·    يسبب التيار حروقاً في الجلد عند مدخل التيار, وتختلف شدتها من حروق بسيطة تنشأ عن تيارات ضعيفة إلى حروق شديدة تنشأ عن تيارات ذات ضغط عالي والتي تؤدي إلى تدمير لمعظم طبقات الجلد.
·    عتامة في العدسة: تحدث كنتيجة لسريان التيار المباشر وتعرض العين للوميض الكهربائي كما يحدث لعامل اللحام بالكهرباء.

طرق إنقاذ المصاب بصدمة كهربائية
·    الإسراع بفصل التيار الكهربائي عن المصاب فوراً وذلك عن طريق فصل المفتاح الفرعي أو العمومي ومراعاة عدم لمس المصاب بيدين عاريتين طالما ظل ملامساً للتيار الكهربائي حتى لا يصاب الشخص المنقذ بنفس التيار الكهربائي، كما يجب الانتباه إلى مكان وجود المصاب فإذا كان على ارتفاع عالي فيلزم حمايته من السقوط.
·    فصل المصاب عن الأجزاء الحاملة للتيار ويتم استخدام وسائل عزل جافة كالأخشاب والحبال والثياب ولا يسمح باستخدام أدوات معدنية أو أدوات رطبة وينصح بالابتعاد عن الأجسام المعدنية المحيطة بالمصاب لأنها ناقل جيد للتيار، وبعد قيام المنقذ بلبس قفازات عازلة سميكة وغير مثقوبة أو تغطية يديه بأي أقمشة سميكة غير مبتلة يقوم بشد المصاب من ملابسه بعيداً عن السلك وينصح باستعمال يد واحدة أثناء الإنقاذ وفي حالة تعذر فك أصابع المصاب عن السلك لتقلص عضلاته أثناء مرور التيار بها، يوضع لوح خشبي عازل تحت قدمي المصاب لعزله عن الأرض ويتم عمل ذلك بحذر وانتباه شديدين، كما يمكن للمنقذ عزل نفسه عن الأرض بالوقوف على لوح من أي مادة عازلة وجافة أو لبس الأحذية العازلة.
صورة (2) يعزل المنقذ نفسه عن الأرض بالوقوف على لوح من أي مادة عازلة

·           إذا كان التنفس متوقفاً يزود المصاب بالتنفس الصناعي.
·    إذا كان القلب متوقفاً عن الخفقان أو توقف خلال ذلك, يجب إعطاء المصاب ضغطاً خارجياً للقلب – مع استمرار التنفس الصناعي.
·           استدعاء الإسعاف على وجه السرعة لمتابعة الحالة.

بعض إرشادات السلامة من حوادث الكهرباء
·    اجتماع الماء مع الكهرباء يشكل خطورة بالغة، لذلك يجب الحذر عند استعمال الأجهزة الكهربائية في الحمام أو المطبخ حيث يوجد الماء.
·    عدم لمس أي مفاتيح كهربائية أو أجهــزة كهربائية واليد رطبة أو الوقوف على سطح مبلل بدون ارتداء حذاء من مادة عازلة للكهرباء.
·    استخدام المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحالة جيدة ومصنّعه من قبل شركات ذات سمعة طيبة، ويجب التأكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
·    يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء.
·           يفضل وضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائية غير المستعملة.
·           فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة.
·    جعل التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير والمشي وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافئ أو الأفران، وأيضاً عدم تمرير الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيلة.
·    التأكد من المصابيح والأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة، مثل المحامص والمكاوي والدفايات ومصابيح الهالوجين إنها بعيدة عن الأشياء القابلة للاحتراق (الستائر والمفروشات والصحف).
·           إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية واستبدال المقابس والمفاتيح الكهربائية المكسورة.
·           قطع التيار الكهربائي عن المنزل في حالة المغادرة لمدة طويلة.





نشاط :
ü من خلال المحاضرة السابقة, ما هي أهم المقترحات عند إعداد وتجهيز مسكن جديد لتجنب حدوث الصواعق الكهربائية؟


المراجع
-   الاسعافات الأولية (2012): الاسعاف الأولي... حياة للبشر- فيه تنمية للوح والعون ومساعدة لأخرين- قسم التمريض, كلية العلوم الطبية التطبيقية, جامعة الطائف- الطائف, المملكة العربية السعودية.
-       السلامة في المنزل (2013): http://cutt.us/pypDj
-       رضوان، مصطفي طه (2007): الشامل في الإسعاف الأولي والإنقاذ, مؤسسة الريان، بيروت، لبنان، ط1.
-   عابد, برهان (2013): دليل الاسعافات الأولية – اجراءات طوارئ للجميع في البيت والعمل والفسحة- منظمة الصحة العالمية – المكتب الاقليمي – موسوعة الفراشة- مكتبة لبنان ناشرون- بيروت- لبنان.
-       من آجل منزل أمن (2013): http://cutt.us/XB8Y2



هناك 27 تعليقًا:

  1. · عدم لمس أي مفاتيح كهربائية أو أجهــزة كهربائية واليد رطبة أو الوقوف على سطح مبلل بدون ارتداء حذاء من مادة عازلة للكهرباء.
    · استخدام المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحالة جيدة ومصنّعه من قبل شركات ذات سمعة طيبة، ويجب التأكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
    · يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء.
    · يفضل وضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائية غير المستعملة.
    · فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة.
    · جعل التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير والمشي وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافئ أو الأفران، وأيضاً عدم تمرير الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيلة.
    · التأكد من المصابيح والأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة، مثل المحامص والمكاوي والدفايات ومصابيح الهالوجين إنها بعيدة عن الأشياء القابلة للاحتراق (الستائر والمفروشات والصحف).
    · إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية واستبدال المقابس والمفاتيح الكهربائية المكسورة.
    · قطع التيار الكهربائي عن المنزل في حالة المغادرة لمدة طويلة.

    ردحذف
  2. الكهرباء خطرة على كل من يتهاون أو يهمل احتياطات السلامة والتعليمات الواجب إتباعها أثناء تنفيذ الشبكات والتوصيلات الكهربائية أو عند الاستخدام.

    لذا لابد منا أخذ الاحتياطات والخطوات اللازمة وهي كالتالي:
    1/عدم لمس أي مفاتيح كهربائية أو أجهــزة كهربائية واليد رطبة أو الوقوف على سطح مبلل بدون ارتداء حذاء من مادة عازلة للكهرباء.
    2/استخدام المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحالة جيدة ومصنّعه من قبل شركات ذات سمعة طيبة، ويجب التأكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
    3/· جعل التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير والمشي وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافئ أو الأفران، وأيضاً عدم تمرير الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيلة.
    · التأكد من المصابيح والأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة، مثل المحامص والمكاوي والدفايات ومصابيح الهالوجين إنها بعيدة عن الأشياء القابلة للاحتراق (الستائر والمفروشات والصحف).

    ردحذف
  3. * إجراء الصيانة الدورية واللازمة للتمديدات الكهربائية وشبكات المياه .
    * عدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل أثناء الظروف الجوية غير الاعتيادية .
    * أثناء حدوث العواصف الرعدية قم بفصل التيار الكهربائي عن الاجهزة المنزلية لحمايتها من مرور التيار الكهربائي في حال مرور الصاعقة من خلال شبكة المنزل .
    * الصواعق قد تعمل على إشعال الحرائق لذا يجب القيام بإعداد وسائل ومعدات الاطفاء المناسبة .

    ردحذف
  4. ان الكهرباء من المصادر المهمه والتي لايمكن الاستغناء عنها ولكن لها اخطار كثيره كالصواعق والالتماس وغيرها ولكي يتم الوقايه من هذه الاخطار يجب ان نحاول وان نحرص على عده عوامل
    ١-يجب ان نحرص على وضع افياش الكهرباء على مستوى عالي بعيدا عن متناول الاطفال
    ٢-عند وجود قطع بالاسلاك يجب الاسراع في تصليحه او التخلص منه
    ٣-تنشيف الايدي اذا كانت مبلوله بالماء قبل مسك اي شيء
    ٤-الصيانه الدوريه على التمديدات الكهريائيه من وقت لاخر

    ردحذف
  5. ان الكهرباء من المصادر المهمه والتي لايمكن الاستغناء عنها ولكن لها اخطار كثيره كالصواعق والالتماس وغيرها ولكي يتم الوقايه من هذه الاخطار يجب ان نحاول وان نحرص على عده عوامل
    ١-يجب ان نحرص على وضع افياش الكهرباء على مستوى عالي بعيدا عن متناول الاطفال
    ٢-عند وجود قطع بالاسلاك يجب الاسراع في تصليحه او التخلص منه
    ٣-تنشيف الايدي اذا كانت مبلوله بالماء قبل مسك اي شيء
    ٤-الصيانه الدوريه على التمديدات الكهريائيه من وقت لاخر

    ردحذف
  6. تأكد من اتباع المواصفات السليمة في كهرباء منزلك هناك مواصفات معينة للتوصيلات الكهربائية في المنازل تضمن أن تحقق الحد الأدنى من السلامة، تختلف هذه المواصفات من بلد لآخر، لكن بوجه عام عليك أن تلتزم بالأمور التالية في منزلك من أجل تجنب خطر الصعق بالكهرباء : استخدام المقابس الثلاثية (المحتوية على وصلة للأمان) الوصلات الغير محتوية على وصلة للخط الأرضي هي غير ملائمة على الإطلاق ويمكن أن تسبب خطر الصعق بالكهرباء. لا تحمل أكثر من اللازم على مقبس واحد، فالتحميل الزائد قد يعرض المقابس أو الأسلاك للانصهار، وقد تتسبب في الحرائق أيضًا. أبعد بين الماء وبين الكهرباء بقدر الإمكان، فالماء هو موصل جيد جدًا للكهرباء بسبب الأملاح الذائبة فيه، ويمكن أن يسبب الماء الصعق بالكهرباء على الفور. استبدل الوصلات الكهربائية أو المآخذ التالفة بشكل مستمر، ولا تؤجل هذا الأمر، ﻷن وجود وصلات تالفة قد يعرض لخطر الصعق بالكهرباء . لا تستخدم أي أجهزة كهربائية في الحمام.

    ردحذف
  7. حماية المبانى من الصواعق بمدرستين يمكن وضعها في المنزل وهما:

    1- المدرسة الانجليزية وهى تتكون من اقطاب نحاسية أعلى نقطة فى الموقع ويكون قطب أو أكثر بناء على حسابات من معدلات درجة خامسة ثم يوصل القطب بكابلات أو شبكات نحاسية على طول المبنى إلى شبكة أرضية منفصلة أو مع نفس الشبكة الارضية للموقع كله والمشهور فى مصر ماركة Wallis الانجليزي و Furse الانجليزي أيضا الذى أخذ منه السويدي الاعتماد بالتوزيع واصبح موزع معتمد

    2- المدرسة الفرنسية وتقوم على اساس اشعاع الكترونات تقوم بدورها فى تنافر مع شحنات الصاعقة وتغطي مساحة طول قطرها76 متر تقريبا واشهرها ماركة Poyet الفرنسية وبالمثل عدد الاقطاب المشعة فوق اعلى نقطة فى المبنى او الموقع


    ويمكن حماية المباني بطريقه مانع الصواعق لحمايه المنزل وهي:
    ربط مانعة صواعق
    ( light protection system ) التي تمنع
    حدوث مشاكل كهربائية اثناء ضرب صواعق لمكان مشرف _ عالي - كما انها تحمي الافراد العاملين في المنشئات والمصانع من خطر التسريبات للمعدات الكهربائية كالمحركات والجنيرترات عن طريق ربط الجميع مع مانعة الصواعق التي تكون اعلى البنايات بشبكة من الكيبلات وبدورها ترتبط تلك الشبكة بقضيب التاريض الذي يفرغ الصعقة الكهربائية في الارض ..

    ردحذف
  8. نصيحة هامة
    إذا لاحظت وجود الأعطال التالية في منزلك أو مكان عملك ، لا تنتظر حتى يقع الحادث، بل سارع باتخاذ اللازم على الفور باستدعاء الفني المختص وأعلم عزيزي القارئ أن تنفيذ إجراءات السلامة لا تكلفك الكثير إذا ما قورنت بالتكلفة التي قد تخلفها حوادث الكهرباء... حفظ الله الجميع من كل سواء بإذن الله ...
    - حدوث الآعطال المتكرره الناجمه عن احتراق المصهرات وتوقف عمل قواطع الكهرباء .
    - أنبعاث رائحه احتراق او اية روائح اخرى من الاجهزه او الاسلاك الكهربائيه.
    - سماع أصوات الطنين أو الازيز غير العاديه الصادره من شبكة الكهرباء .
    - الشعور بوخز خفيف عند لمس اى شىء يعمل بالكهرباء .

    ردحذف
  9. ان الكهرباء من المصادر المهمه والتي لايمكن الاستغناء عنها ولكن لها اخطار كثيره كالصواعق والالتماس وغيرها ولكي يتم الوقايه من هذه الاخطار يجب ان نحاول وان نحرص على عده عوامل:

    1-يجب القيام بالصيانة الدورية على التمديدات الكهربائية في فترات متفاوتة .
    2-عدم لمس الاسلاك او الافياش الكهربائية قبل تنشيف الايدي من الماء.
    3-اذا كان هناك عيب بالاسلاك او الافياش الكهربائية يجب اصلاحها او التخلص منها.
    4- يجب وضع الافياش او الاسلاك او التواصيل بعيدا عن متناول الاطفال.

    ردحذف
  10. الكهرباء هي عبارة عن مقدار من الطاقة، ونحن نستخدمها أينما ذهبنا، وهي مصدر متجدد ولا يمكننا الاستغناء عنها، فهي تساعدنا في أعمالنا اليوميّة وتدخل بشكل كبير في حياتنا حتى أصبحت في القرن الحادي والعشرين أكثر مصادر الطاقة استهلاكاً، وذلك لكلفتها القليلة ومصدرها المتجدد وإمكانية تشغيل كلّ شيء عن طريقها كالسيارات، والمصابيح، والأدوات الكهربائية للمطبخ والمنزل بشكل عام، ويرجع تاريخ الكهرباء إلى عام ألفٍ وثمانمئة وسبعة وثمانين ميلادي، حيث إنّه في هذا الزمن اكتشف المصباح الكهربائي من قبل العالم الأمريكي أديسون.

    عمل صيانة لها بشكل دوريّ.
    الحفاظ على مستويات الطاقة لتجنّب حدوث تماس كهربائيّ.
    إبعاد المواد السائلة عنها.
    إبعاد أباريز الكهرباء عن الاطفال.
    عدم وضع الأعواد داخل الأباريز.
    أخذ ساعات مخصّصة لقياس الترددات .

    ردحذف
  11. طرق الوقاية من الحوادث الكهربائية : 1-لاتستخدم إلا المعدات والاجهزة الكهربائية التي تكون بحالةجيدة ومصنعة من قبل شركات ذات سمعة طيبة ويجب التأكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهرباء قبل استخدامه .2- لاتلمس أو تمسك أية اجهزةكهربائية ويديك مبللة بالماء.3- يجب عدم تحميل مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء. 4-يجب وضع أغطية السلامة علي المقابس الكهربائية غير المستعملة لحماية الاطفال ولاتسمح للاطفال بوضع المقبس أو خلعه أو وضع اصبعه داخله .5- أفصل جميع الاجهزة الكهربائية غير المستخدمة في المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها لتجنب أي صعقه أو الالتماس .6- اجعل التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير والمشي خاصة التي يلعب فيها الاطفال وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كاالافران وأيضاً لاتمرر الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيلة .7- يجب عدم لصق الأوراق الملونة أو الاشرطة علي الأسلاك في الاحتفالات أو بغرض الزينة حتي لاتكون سببا في التقاط النار من آي شرر ئ دث نتيجة ملامسته لمصباح ساخنه ، ويفضل عدم تثبيت الاجهزة الكهربائية كالراديو، والمسجلات أو المصابيح في سرير النوم لتجنب مخاطر الكهرباء.

    ردحذف
  12. الوقاية من الحوادث الكهربائية : 1- يجب إتباع المواصفات المعتمدة عند تصميم شبكة التمديدات والتأكد من تنفيذها تنفيذا صحيحا بما يتلاءم مع متطلبات أقسام المنشأة .2- يجب وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة من الداخل وخاصة في الأماكن ذات الحرارة العالية أو الرطوبة وعدم تركها مكشوفه حتي لاتتسرب إليها الرطوبة وتؤثر عليها الحرارة وتؤدي الي قصر كهربائي .3- يجب ألا يعقد السلك المدلي لتقصيره أوبدق عليه مسامير لتقريبه من الحوائط ولأغراض التقصير بقطع السلك حسب المقاس المطلوبة .4- يجب وضع الأجهزة الكهربائية في أقل مساحة ممكنة , وإذا وضعت في العراء فيجب تسويرها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب منها.

    ردحذف
  13. يجب الاحتياط في تمديدات المنازل والمسابح المضاءة وغيرها حيث أنّ الأطفال (غير المدركين) هم أكثر الناس عرضة لأخطار الكهرباء. ويجب التوعية في استخدام الآلات الكهربائية أو عدم العبث في استخدامها بالقرب من الماء مثلاً أو بوجود موصلات للكهرباء من نفس محتويات المنزل كالملاعق والسكاكين وغيرها من موجودات المطبخ حيث أن معظم الأطفال لا يدركون خطورة ما يلعبون به. كما يجب تمديد اسلاك التفريغ الأرضية في أصل تمديدات البيوت وعدم التّهاون في استخدام قواطع الأمان في لوحات الكهرباء العامة التي تقوم بقطع التيار الكهربائي عن المنزل في حال حدوث تماس كهربائي.كما أن هناك بعض المماراسات الخاطئه لدى بعض الأشخاص مثل تمديد الأسلاك تحت السجاد والموكيت أو تمديده خارج البيت إلى الحديقه مع عدم اخذ احتياطات السلامه, من ناحية تعرضه لمياه الأمطار وغيرها.

    ردحذف
  14. يجب الاحتياط في تمديدات المنازل والمسابح المضاءة وغيرها حيث أنّ الأطفال (غير المدركين) هم أكثر الناس عرضة لأخطار الكهرباء. ويجب التوعية في استخدام الآلات الكهربائية أو عدم العبث في استخدامها بالقرب من الماء مثلاً أو بوجود موصلات للكهرباء من نفس محتويات المنزل كالملاعق والسكاكين وغيرها من موجودات المطبخ حيث أن معظم الأطفال لا يدركون خطورة ما يلعبون به. كما يجب تمديد اسلاك التفريغ الأرضية في أصل تمديدات البيوت وعدم التّهاون في استخدام قواطع الأمان في لوحات الكهرباء العامة التي تقوم بقطع التيار الكهربائي عن المنزل في حال حدوث تماس كهربائي.كما أن هناك بعض المماراسات الخاطئه لدى بعض الأشخاص مثل تمديد الأسلاك تحت السجاد والموكيت أو تمديده خارج البيت إلى الحديقه مع عدم اخذ احتياطات السلامه, من ناحية تعرضه لمياه الأمطار وغيرها.

    ردحذف
  15. إجراء الصيانة الدورية واللازمة للتمديدات الكهربائية وشبكات المياه .
    يجب وضع الأجهزة الكهربائية في أقل مساحة ممكنة , وإذا وضعت في العراء فيجب تسويرها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب منها.
    عدم لمس الاسلاك او الافياش الكهربائية قبل تنشيف الايدي من الماء.

    ردحذف
  16. استخدام المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحالة جيدة ومصنّعه من قبل شركات ذات سمعة طيبة، ويجب التأكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
    · يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء.
    · يفضل وضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائية غير المستعملة.
    · فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة.
    · جعل التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير والمشي وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافئ أو الأفران، وأيضاً عدم تمرير الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيلة.

    ردحذف
  17. أخطار الكهرباء وكيفية الوقاية منها :
    من أخطار التيار الكهربائي كيفية مرور التيار الكهربائي الكهرباء إنّ الكهرباء هي الشكل الرئيسي للطاقة والتي نقوم باستعمالها في حياتنا اليومية، فقد ساعد اكتشاف الكهرباء واختراع الآلات المختلفة التي تعتمد عليها على حدوث تطورٍ كبيرٍ في جميع الجوانب في حياتنا، فأصبحت بفضلها حياة البشر أكثر راحةً وتطوراً كما نشهد جميعنا،
    ولكن وإلى جانب هذا المصدر العظيم للطاقة تكمن أخطارٌ عديدةٌ قد تؤدّي إلى موت العديد من البشر أو إصابتهم، فلا يمكن لأي شخصٍ التهاون أثناء استعمال الكهرباء والتعامل معها على الإطلاق.
    يتعرّض الإنسان لمخاطر الكهرباء نتيجة ملامسته لها بشكلٍ مباشر ممّا يؤدي إلى مرور تيار كهربائي في داخل جسم الإنسان والتسبب بعددٍ من الآثار نتيجةً لذلك، ومن أولّ الآثار التي تؤدّي إلى مخاطر الكهرباء هي الصدمة الكهربائية والتي تحدث عند ملامسة الأسلاك الكهربائية أو الأجسام الحاملة للكهرباء ومرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان، فيسبب هذا الجريان للتيار الكهربائي أضرار عدة قد تصل إلى الوفاة فتختلف شدتها حسب مدة سريانها وشدّتها، والأعضاء التي يسري فيها التيار ودرجة رطوبة الجلد والجسم وغيرها، كما قد تسبّب الكهرباء الحروق للإنسان والتي تختلف درجتها باختلاف شدة التيار أيضاً، وتسبّب أضراراً للعين، والأعضاء المختلفة في الجسم.
    وأمّا المخاطر الأخرى التي تحدث بسبب الكهرباء والتي قد تؤثر على الإنسان بصورة مباشرة أو غير مباشرة فهي ما قد يحدث من انفجارات أو حروق في المواد والمنشآت والأجهزة المختلفة أو تلفها نتيجةً لتعرّضها للتيار الكهرباء، أو حدوث قصور في التيار، وهو ما يحدث نتيجة إهمال في صيانة المعدّات والأجهزة الكهربائيّة، أو استخدام أسلاك غير مناسبة لتحمّل مقدار التيّار الكهربائي.
    نصائح لتجنّب أخطار الكهرباء التأكد من استخدام الأسلاك الكهربائية المناسبة لكلّ وظيفة والتي تستطيع تحمل مقدار التيّار المار بها.
    عزل الأسلاك الكهربائية بشكل كامل وإبعادها بشكل خاص عن متناول الأطفال.
    عدم تمديد الأسلاك الكهربائية في أماكن تؤدّي إلى تلفها؛ كأسفل السجاد، أو عبر الأبواب والنوافذ.
    إجراء الفحص الدوري للتأكّد من سلامة الأجهزة الكهربائية والتمديدات.
    عدم استخدام الأجهزة الكهربائية على الإطلاق من دون تأريضها. عدم تحميل المقابس الكهربائية والأجهزة الكهربائية المختلفة. التأكد من جفاف الأيدي عند لمس الأجهزة والمفاتيح الكهربائية.
    لبس الملابس العازلة وخصوصاً الأحذية والقفّازات العازلة عند التعامل مع الكهرباء بشكلٍ مباشر، والتأكّد من فصل التيار الكهربائي.
    التوقف عن استعمال الأجهزة الكهربائية واستبدالها أو صيانتها عند خروج الشرر منها.
    استخدام الاجهزة الكهربائية ذات الجودة العالية بدلاً من رخيصة الثمن، والتي تكون غير معزولةٍ بشكلٍ جيدٍ في كثيرٍ من الأحيان.

    ردحذف
  18. استخدام المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحالة جيدة ومصنّعه من قبل شركات ذات سمعة طيبة، ويجب التأكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
    · يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء.
    · يفضل وضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائية غير المستعملة.
    · فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة.
    · جعل التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير والمشي وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافئ أو الأفران، وأيضاً عدم تمرير الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيلة.

    ردحذف
  19. استخدام المقابس الثلاثية (المحتوية على وصلة للأمان) الوصلات الغير محتوية على وصلة للخط الأرضي هي غير ملائمة على الإطلاق ويمكن أن تسبب خطر الصعق بالكهرباء. لا تحمل أكثر من اللازم على مقبس واحد، فالتحميل الزائد قد يعرض المقابس أو الأسلاك للانصهار، وقد تتسبب في الحرائق أيضًا. أبعد بين الماء وبين الكهرباء بقدر الإمكان، فالماء هو موصل جيد جدًا للكهرباء بسبب الأملاح الذائبة فيه، ويمكن أن يسبب الماء الصعق بالكهرباء على الفور. استبدل الوصلات الكهربائية أو المآخذ التالفة بشكل مستمر، ولا تؤجل هذا الأمر، ﻷن وجود وصلات تالفة قد يعرض لخطر الصعق بالكهرباء . لا تستخدم أي أجهزة كهربائية في الحمام.

    ردحذف
  20. طرق الوقاية من أخطار الكهرباء:
    1- عمل صيانة لها بشكل دوريّ.
    2-الحفاظ على مستويات الطاقة لتجنّب حدوث تماس كهربائيّ.
    3-إبعاد المواد السائلة عنها.
    4-إبعاد أباريز الكهرباء عن الاطفال.
    5-عدم وضع الأعواد داخل الأباريز.
    6-أخذ ساعات مخصّصة لقياس الترددات العالية.

    ردحذف
  21. ان الكهرباء من الأشياء الضروريه والمهمه التي لايمكن الانسان الاستغناء عنها وبدون الكهرباء يمكن ان تتعطل الكثير من المهام ولكن توجد للكهرباء ايجابيات وسلبيات فيجب الحذر منها ونحافظ على انفسنا.
    (فيجب اتباع الارشادات والاساليب ب استخدام الكهرباء بشكل صحيح وآمن لكي سلامتنا من اخطار الكهرباء والصواعق )
    ١- يجب اتباع التعليمات عند اي استخدام اجهزه كهربائيه والارشادات الموجوده فيها.
    ٢- يجب الحذر عند لمس الافياش ان لاتكون يدك مبلله حتى لاتتعرض لصدمه كهربائيه.
    ٣- القيام بفحص الاسلاك والافياش بشكل دوري اذا كان هناك اي كسور او اي تلف بالاسلاك يجب استبدالها وتبديلها لسلامتنا من اي تعرض كهربائي.

    ردحذف
  22. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  23. نصائح و إرشادات للحماية من خطر الصواعق: عند حدوث الصواعق و أمطار رعديّة يجب الإختباء تحت الأشجار الصغيرة و الكثيفة و الإبتعاد عن الأشجار الطويلة. الإبتعاد عن الشبابيك و الأبوب المفتوحة. تجنب إستخدام الهواتف النقالة. تجنب الإمساك بأجسام معدنيّة موصلة للكهرباء عند حدوث الصواعق ا لرعدية. تركيب مانعة الصواعق على أسطح البنايات. الإبتعاد عن الأماكن المكشوفه ..

    ردحذف
  24. 1. البحث عن مكان آمن بمجرد اقتراب العواصف الرعدية ، ومن الأماكن الآمنة التي يمكن اللجوء إليها عند اقتراب العاصفة الرعدية السيارة أو المباني مثلاً .
    2. عدم اللجوء إلى المباني غير المحمية ، أو الأشجار المنعزلة الواقعة على قمم التلال ، أو الخيام أو الاقتراب من أسلاك الأسوار المعدنية .
    3. لحماية المباني والمنشآت يتم استعمال ( مانعات الصواعق ) التي تفرغ التيار الكهربائي إلى الأرض كما يجب الحذر من الجلوس أو الاقتراب من الأشجار العالية والتي تعلو رؤوسها سطوح المنازل حيث أنها من المواقع الطبيعية للصواعق

    ردحذف
  25. ‎تفقد قنوات تصريف المياه والمناهل مع إجراء الصيانة اللازمة لها
    * إجراء الصيانة الدورية واللازمة للتمديدات الكهربائية وشبكات المياه

    * أثناء حدوث العواصف الرعدية قم بفصل التيار الكهربائي عن الاجهزة المنزلية لحمايتها من مرور التيار الكهربائي في حال مرور الصاعقة من خلال شبكة المنزل .

    ردحذف
  26. كهربائى هندى
    اذا كنت تبحث عن فنى كهربائى لتأسيس الكهرباء او اصلاح اى عطل بالكهرباء نحن سوف ننصحك و نساعدك من خلال اعطائنا لك رقم كهربائى تستطيع معه ان تثق بأنك سوف تحصل على النتيجة المرضية فهو كهربائى هندى يستخدم افضل المواد و المعدات فى اصلاح الاعطال و لايقم بأستخدام الادوات الرديئة التى تسبب حدوث المشكلة مرة اخرى لذلك اذا اردت حل العطل الكهربائى و عدم تكراره عليك التواصل معه

    رقم كهربائى
    https://electriciankuwait.wordpress.com/2018/04/29/كهربائى-هندى/

    ردحذف
  27. تواصل معنا لتجد افضل كادر حراسات خاصة قادر علي توفير الامن و الامان و الحماية الدائمة من أي شكل من الجريمة و الخطر المحتمل كما ان شركات الامن والحراسة في مصر تعتمد علي اجهزة امنية حديثة و تجدوا في شركة حراسات خاصة كل ما يدعم سلامتكم

    ردحذف